-->
جمعية زهرة الربيع للتربية و التنمية الاجتماعية جمعية زهرة الربيع للتربية و التنمية الاجتماعية
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

بالفيديو : صبحية تربوية للأطفال بمناسبة الذكرى 75 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

في إطار فعاليات البرنامج التربوي لجمعية زهرة الربيع للتربية و التنمية الاجتماعية بركان، واحتفاء بالطفولة ، دأبت على ترسيخ تقليد تربوي وثقافي الأيام الثقافية للطفل، الذي نحتفل بذكراه الثالثة كصيغة من صيغ تعميق التفكير في قضايا الطفولة وحقوقها، وكتجسيد عملي للفعل التربوي الجمعوي، و ذلك من خلال تنظيم  لمجموعة من الأنشطة التربوية والثقافية والترفيهية، الهادفة لتـفعيل هذا الاختيار، و تحقيق أهدافه النبيلة.

يتمحور موضوع هذه الدورة حول: "الطفل والتربية على المواطنة "، يعد هذا الاختيار استمرارا لعمل الجمعية، و تجسيدا لبرامجها المرتبطة بالطفولة والشباب، والهادفة لتكريس قيم الديمقراطية والمواطنة وحقوق الإنسان. كما يندرج في سياق توسيع النقاش في قضايا الطفولة؛ القضايا المرتبطة بموضوع التربية على المواطنة،  و التي تستدعي التفكير على نحو جماعي في الممارسة التربوية، مرجعياتها النظرية وتطبيقاتها الإجرائية، و في المقاربات البيداغوجية والأدوات التعليمية، و في التعامل المتجدد مع مؤسسات التنشئة الاجتماعية.
من هذا المنطلق في التفكير والمقاربة لموضوع " الطفل والتربية على المواطنة "، ستواصل جمعية زهرة الربيع إمكانية التقعيد لمنهجية جديدة في بناء مقاربة يتقاطع فيها العمودي بالأفقي في عملية تجسيد التربية على المواطنة من خلال مؤسسات الدولة كمؤطرة لسياسات عمومية، ومؤسسات المجتمع المدني كمدعم لمشروع المجتمع الديمقراطي.
  أفق يهدف لتكريس ثقافة الحق والواجب، وتنمية قيم المواطنة، في أبعادها القيمية والقانونية والثقافية والاجتماعية، بمراعاة قدرات و إمكانات الطفل العقلية والنفسية والانفعالية...
تساهم تربية الطفل على قيم المواطنة،  في تأطير سلوكاته تجاه علاقاته بمحيطه، و في تمكينه من تدبير ثنائية الحق والواجب حسب مقتضيات نضجه العقلي، و قواه الذهنية، كما تساهم في خلق توازن في شخصيته. وتأسيسا على ذلك فالتربية على المواطنة إذن تؤصل في الطفل باعتباره مواطن المستقبل قيم الحرية و التضامن والتعاون والمشاركة والاستقلالية والمسؤولية والتسامح...وتنمي قدراته من خلال الممارسة التربوية على الانتماء للوطن، وبهذا المعنى مطروح علينا  من موقعنا الجمعوي والتربوي تجديد أشكال ممارستنا التربوية والثقافية والترفيهية  بما يضمن تنمية روح المبادرة والمشاركة والتسامح لدى الطفولة والشباب في ارتباط بالمؤسسات الأخرى المؤطرة للمجتمع بصفة عامة وللطفولة بصفة خاصة .
إن الأيام الثقافية التربوية للطفل المحتفى بها ، من خلال الأنشطة التربوية والثقافية، تعتبر نافذة أخرى تطل منها جمعية زهرة الربيع للتربية و التنمية الاجتماعية على قضايا الطفولة والشباب، ومساءلة المؤسسات المهتمة بالتنشئة الاجتماعية، و التـفكير في رهانات الحاضر و متطلبات المستقبل.

التعليقات