-->
جمعية زهرة الربيع للتربية و التنمية الاجتماعية جمعية زهرة الربيع للتربية و التنمية الاجتماعية
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

بالفيديو : تفعيل برنامج الأنشطة التربوية لموسم 2019//2020

تحت شعار : "جمعيتي بيتي الثاني"، تستمر جمعية زهرة الربيع للتربية و التنمية الاجتماعية بركان في تأطير منخرطيها من الأطفال و الشباب عن طريق تفعيل برنامج الأندية التربوية مرتكزة على عدة مقاربات. 
ومن أهم المقاربات المناسبة لعمل الأندية نجد :
- المقاربة التشاركية : من خصائص هذه المقاربة الإنصات والاستماع لكافة المنخرطين داخل النادي وكذا المهتمين بأنشطته ، وضمان مشاركتهم في البرمجة والتنظيم والانجاز والمواكبة والتتبع والتقويم .
- المقاربة الحقوقية : النادي التربوي صورة مصغرة للمجتمع تتكامل فيه الحقوق والواجبات ، ويتمكن فيها الطفل و الإطار التربوي من ملامسة حياة ديمقراطية حقوقية تتأسس على التربية على القيم والحقوق والمواطنة .



- مقاربة الانصات : هي مقاربة تستهدف إشراك جميع المنخرطين في برامج النادي وأنشطته دون ميز أو مراعاة الاختلافات على أساس الجنس أو اللون أو الانتماء الاجتماعي أو الاقتصادي .
- مقاربة النوع : تعمل هذه المقاربة على التصدي الايجابي لكل إشكال التمييز بين الجنسين ومواجهة الأحكام المسبقة الهدامة والتكيف مع التقاليد الثقافية والاجتماعية التي تحد من الانفتاح والإقبال على أنشطة النادي .
- مقاربة التدبير بالنتائج : مقاربة تقوم على التحديد القبلي والمسبق للنتائج المتوخاة من برامج وأنشطة النادي ، مع ما يتطلبه الأمر من توظيف مؤشرات واضحة للانجاز والتدبير والتتبع والتقويم والمواكبة .
- المقاربة التعاقدية : إن مبدأ التعاقد بين الأطراف المنخرطة والمهتمة بالنادي التربوي في إطار ومشاريع العمل ، لمن شانه ضمان الانخراط الفاعل والإقبال الايجابي على أنشطة واهتمامات النادي ، وبتطلب مبدأ التعاقد ووضوح الأهداف والسائل والتقنيات وتوزيع المسؤوليات والمهام والأدوار .
- المقاربة بالكفايات : يستند عمل الأندية التربوية إلى المقاربة بالكفايات كمرجعية أساسية لتنظيم عمليات الاشتغال والتعلم داخل فضاء الأندية .
- مقاربة الادماج : تمكن الأندية التربوية المتعلم المنخرط من التدرب والتمرن على إدماج حصيلة التعلمات المكتسبة لمعالجة وضعيات مركبة ودالة لتنمية كفاية انجاز المهمة المطلوبة .

التعليقات